طلحة بن عبيد الله التَّيْمي القرشي
khairy |10-03-2019
إعداد: خالد الحميدي
قال الله –تعالى-: { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ
الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا
الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)}
[التوبة]
قال الإمام ابن كثير –رحمه الله-: (يُخْبِرُ تَعَالَى
عَنْ رِضَاهُ عَنِ السَّابِقَيْنِ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ
وَالتَّابِعِينَ لَهُمْ بِإِحْسَانٍ، وَرِضَاهُمْ عَنْهُ بِمَا أعدَّ لَهُمْ مِنْ
جَنَّاتِ النَّعِيمِ، وَالنَّعِيمِ الْمُقِيمِ. قَالَ الشَّعْبِيُّ: السَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ
الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ مَنْ أَدْرَكَ بَيْعَةَ الرِّضْوَانِ عَامَ
الْحُدَيْبِيَةِ). فالله أثنى على السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار،
وعمَّن تبعهم بإحسان، فدل ذلك على أن الدين الحق هو ما كان عليه أولئك. فدراسة سيرتهم ومعرفة أحوالهم أمرٌ متعيِّن على كل من
أراد أن يسير على نهجهم، ومن أولئك السابقين الأولين طلحة بن عبيد الله التيمي القُرَشِي
–رضي الله عنه-.
الشيخ خالد الجليل mp3 القران كامل جودة عالية
- جلسة ارضية مودرن
- افضل جامعات الطب في العالم
- طلحة بن عبيد الله التَّيْمي القرشي - موقع الشيخ خالد بن ابراهيم الحميدي
- قران بصوت الشيخ خالد الراشد mp3
- القران الكريم بصوت الشيخ خالد الجليل mp3 مضغوط
- تسجيل الدخول في حساب ايميل
- الشيخ خالد بن عبدالله القرشي
- اسعار الطابعات hp في السعودية
- اغنية امين محمد فؤاد
طباعة
أعجبك الموضوع؟
سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتحصل على المزيد
رانيا ربيع
نشر فى:
الأحد 3 نوفمبر 2019 - 11:50 ص
| آخر تحديث:
أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قراراً بأن يكون يوم الأحد المقبل الموافق 10 نوفمبر عام 2019 ميلادية إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وذلك للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال؛ بمناسبة المولد النبوي الشريف بدلا من يوم السبت 9 نوفمبر عام 2019 ميلادية، والموافق 12 من ربيع الأول لعام 1441 هجرية.
الشيخ الدكتور خالد القرشي
[طبقات ابن سعد(٣/ ٢٢١)]
2- الحِلم: قال ابن أبي
حازم عن طلحة بن عبيد الله: وكان يُعَد من حُلماء قريش. [طبقات ابن سعد(٣/ ٢٢١)]
3- الشجاعة:
ويظهر ذلك في بطولته يوم أحد لما صبر مع النبي ﷺ ولم ينهزم، ووقى بيده النبيَّ ﷺ
حتى شلَّت من كثرة الجِراح. قال أبو عثمان النهدي –رحمه الله-: "لَمْ يَبْقَ مَعَ النَّبِيِّ ﷺ فِي
بَعْضِ تِلْكَ الأَيَّامِ الَّتِي قَاتَلَ فِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ غَيْرُ
طَلْحَةَ، وَسَعْدٍ" [أخرجه البخاري (3722) ومسلم (2414)]
وقَالَ: قيس بن أبي حازم –رحمه الله- "رَأَيْتُ يَدَ طَلْحَةَ الَّتِي
وَقَى بِهَا النَّبِي ﷺ قَدْ شَلَّتْ" [أخرجه البخاري (3724)]
المشاهد:
لم يشهدْ بدراً
مع النبي ﷺ ؛ لأن النبيﷺ بعثه مع سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل؛ ليتحسسا عِيْر
قريش الذي كان عليه أبو سفيان، فلما رجعا ليخبرا النبيﷺ بخبر العِير كانت الوقعةُ
انتهت ، فاعتبرهما النبي ﷺ حاضِرَينِ وأعطاهما من الغنيمة. [طبقات ابن سعد (٣/
٢١٦)]
وشهد مع النبي ﷺ
أحداً، وأبلى بلاء حسناً، وشَلَّت يدُه دِفاعاً عن النبي ﷺ، وأصيب بجِراحات كثيرة. [طبقات ابن سعد(٣/ ٢١٧)]
وفاته:
قُتِل طلحة بن
عبيد الله –رضي الله عنه- في جُمَادَى الآخرة سنة ٣٦ من الهجرة يوم الجمل، وهو ابنُ
ثِنتين وستين سنة أو نحوِها، ويُقال بأن سَهْماً غَرْباً – أي لا يُعرف راميه-
أتاه فوقع في حلقه، ودفن بالبصرة.
اسمه ونسبه:
طلحة
بن عُبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تَيْم بن مُرَّة. ويُكنى أبا
محمد، وأمه الصَّعْبة بنت عبد الله بن عماد الحضرمي. [طبقات ابن سعد (٣/ ٢١٤)]
أمه أخت العلاء
بن الحضرمي –رضي الله عنه-، وقد أسلمتْ، وهاجرتْ، وماتتْ على الإسلام. فطلحة -رضي الله
عنه -تَيْمِيٌ قرشي، من نفس قبيلة أبي بكر الصديق-رضي الله عنه – وهي تَيْم إحدى
قبائل قريش. إسلامه وهِجرته:
كان طلحة من
الأوائل الذين دخلوا في الإسلام، وقد دخل الإسلام بدعوة أبي بكر الصديق –رضي الله
عنه-. [تاريخ الطبري (2/317)]
وطلحة من المهاجرين إلى المدينة من مكة، ولما
جاء المدينة نزل على أسعد بن زُرارة - رضي الله عنه-. طبقات ابن سعد(٣/ ٢١٦)
وآخى النبي ﷺ
بينه وبين خالد بن زيد أبي أيوب الأنصاري. تهذيب الكمال (13/416)
فضائله:
1- هو أحد العَشَرَة المبشرين بالجنة: قال عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ
عَوْفٍ –رضي الله عنه-: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ:" أَبُو بَكْرٍ فِي الجَنَّةِ،
وَعُمَرُ فِي الجَنَّةِ، وَعُثْمَانُ فِي الجَنَّةِ، وَعَلِيٌّ فِي الجَنَّةِ،
وَطَلْحَةُ فِي الجَنَّةِ وَالزُّبَيْرُ فِي الجَنَّةِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ
عَوْفٍ فِي الجَنَّةِ، وَسَعْدٌ فِي الجَنَّةِ، وَسَعِيدٌ فِي الجَنَّةِ، وَأَبُو
عُبَيْدَةَ بْنُ الجَرَّاحِ فِي الجَنَّةِ".
قران الشيخ خالد
[أخرجه الترمذي (3747) وصححه
الألباني]. 2- وهو أحد الثَّمَانِيَة
الذين سبقوا إلى الإسلام، وأحد الخمسة الذين أسلموا على يدَي أبي بكر الصديق ،
وأحد الستة أصحاب الشورى الذين رشَّحهم عمر بن الخطاب – رضي الله عنه- للخلافة
بعده، قال عمر بن الخطاب- رضي الله عنه-: "مَا أَجِدُ أَحَدًا أَحَقَّ
بِهَذَا الأَمْرِ مِنْ هَؤُلاَءِ النَّفَرِ، أَوِ الرَّهْطِ، الَّذِينَ تُوُفِّيَ
رَسُولُ اللَّهِ ﷺ وَهُوَ عَنْهُمْ رَاضٍ، فَسَمَّى عَلِيًّا، وَعُثْمَانَ،
وَالزُّبَيْرَ، وَطَلْحَةَ، وَسَعْدًا، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ". [ أخرجه البخاري(
3700)]
فاختار المسلمون عثمان بن عفان-رضي الله عنه-
بلا مخالفٍ من الصحابة. 3- شهِد له
النبي ﷺ بالشهادة: عن أبي هريرة –رضي الله عنه-:" أن رسول الله- ﷺ كَانَ عَلَى حِرَاءٍ هُوَ وَأَبُو بَكْرٍ،
وَعُمَرُ، وَعُثْمَانُ، وَعَلِيٌّ، وَطَلْحَةُ، وَالزُّبَيْرُ، فَتَحَرَّكَتِ
الصَّخْرَةُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «اهْدَأْ فَمَا عَلَيْكَ إِلَّا نَبِيٌّ،
أَوْ صِدِّيقٌ، أَوْ شَهِيدٌ ". [ أخرجه مسلم (٢٤١٧)]
قال جابر بن عبد
الله-رضي الله عنه-: سمعت رسول اللهﷺ يقول: "من سَرَّه أن ينظر إلى شهيد يمشي
على وجه الأرض، فلينظرْ إلى طلحةَ بنِ عُبَيد الله".
حوادث
الاتجار في الأقراص المخدرة يقود ثلاثيني إلى الاعتقال في طنجة
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بمدينة طنجة، مساء الأحد 10 ماي الجاري، من توقيف شخص يبلغ من ا...
التحقيق مع مغربي يعمل قنصلاً شرفياً لإحدى الدول الأجنبية لحيازته مجموعة من الأسلحة النارية
فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات حيازة م...
رياضة
مال وأعمال
علوم و تكنولوجيا
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أقامت ولاية أمن بني ملال، مساء يومه الاثنين 9 مارس الجاري حفل تكريم على شرف موظفات الشرطة العاملات بمختلف المصالح التابعة له...
تخليدا لليوم العالمي للمرأة الموافق للثامن من مارس احتفلت ولاية أمن اكادير، صبيحة اليوم الإثنين 09 مارس بكافة الموظفات المنتسبات للمديرية العامة للأمن الو...
في سياق تخليد اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة، نظمت ولاية أمن طنجة هذا المساء ، حفلا تكريميا لفائدة الموظفات الشرطيات، ترأسه وال...
هن الرائدات ويفتخرن بذلك! هن أولى الفتيات اللائي يتم قبولهن ضمن فوج التلاميذ الضباط بالقوات البرية ليلتحقن بالسنة الأولى من تكوين دراسي يمتد لأربع سنوات ف...
المغرب 24: محمد بودويرة أعاد المسلسل الدارمي "قضية العمر" الذي يُبث على القناة الأولى، الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى الواجهة، بعد أن حق...
تم انتقاء المجموعتين الفنيتين الشابتين "Meriem & band" من الصويرة، و"خميسة"من الخميسات للاستفادة من إقامة فنية تشمل عدة تكوينات في مجال المهن الموسيقي...
أكادير: أنوار ادموسى افتتحت بداية هذا الأسبوع ، بأكادير فعاليات ملتقى التسامح للتراث الثقافي المغربي اليهودي الأمازيغي في دورته الأولى، التي ستتواصل إلى...
أعلن نقيب الممثلين في مصر أشرف زكي، وفاة الفنانة القديرة نادية لطفي عن عمر ناهز الـ83 عاما بعد صراع مع المرض.
القران الكريم بصوت الشيخ خالد الجليل سمعنا
وموقع عرف القيمة السوقية للمركبة بقوله:"هي القيمة المتوقعة للمركبة عند بيعها في سوق مفتوحة. وهذه القيمة تختلف عن القيمة التجارية أو القيمة التي يقبل بدفعها أحد المشترين، مثل محبي/جامعي السيارات الخاصة". سوف أكتفي بهذين التعريفين و أذكر هنا رأي بعض المتمرسين في السوق المحلية. الأستاذ شاكر الشيخ، المدير الإقليمي للتعاونية في المنطقة الشرقية والذي عرف القيمة السوقية بقوله: "حين أعطي القيمة السوقية لمركبة الزبون، فهي قيمتها قبل الضرر، يفترض أن تكون هذه القيمة كافية لشرائه مركبة بديلة من السوق بنفس المواصفات، أي عمر السيارة ونظافتها، و محتوياتها الداخلية بشرط أن لا تزيد قيمتها عن القيمة المحددة في وثيقة التأمين…". والأستاذ عماد حسيني، المدير العام للوسطاء السعوديون عرف القيمة السوقية قائلا: "هي القيمة المؤمن عليها في الوثيقة ناقصا نسبة محددة عن كل شهر مر منذ بداية سريان الوثيقة سارية المفعول.. ". اذا هناك اتفاق بين التعريف النظري و الممارسة العملية يؤكد بأن القيمة السوقية للمركبة يعادل المبلغ الذي يمكن بيعها به في سوق مفتوحة للبيع والشراء، قبل تعرضها للضرر. متي يتم الرجوع للقيمة السوقية في التأمين؟
القيمة السوقية للمركبة هي من أول الأسئلة التي يفترض أن يجيب عليها طالب التأمين لأنها سوف تكون الأساس الذي سوف يتم على أساسه حساب قسط التأمين الخاص بتلك المركبة، وكذلك بعد سريان وثيقة التأمين قد تكون هناك عودة لهذه القيمة حين تكون المركبة في حالة تلف فعلي كامل (Actual Total Loss) أو حين تقرر الشركة اعتبارها خسارة كلية حكمية (Constructive Total Loss)، لعدم الجدوى الإقتصادية من الإصلاح، أو حين تكون السيارة مسروقة وتنتهي فترة الإنتظار دون استرجاعها ومن ثم معاملتها كحالة خسارة كلية لتعويض مالكها عما أصابه من ضرر مالي بسبب سرقتها.
تحميل القران الكريم بصوت الشيخ خالد الجليل
والحمد لله رب
العالمين
[أخرجه الترمذي(٣٧٣٩)
وصححه الألباني]. 4- إخبار النبي ﷺ
أن طلحة –رضي الله عنه- يموت على العهد والميثاق:
قال موسى بن طلحة: دخلت على معاوية، فقال:
ألا أبشرك؟ سمعت رسول اللهﷺ يقول: "طلحة ممن قضى نَحْبَه". [ أخرجه الترمذي(٣٧٤١)
وحسنه الألباني]. قال تعالى:{مِّنَ
ٱلْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَٰهَدُوا ٱللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن
قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23)}. [الأحزاب]. 6- ثناء النبي ﷺ على عمل طلحة –رضي الله عنه-: عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ
العَوَّامِ قَالَ: كَانَ عَلَى النَّبِيِّ ﷺ دِرْعَانِ يَوْمَ أُحُدٍ، فَنَهَضَ
إِلَى الصَّخْرَةِ، فَلَمْ يَسْتَطِعْ، فَأَقْعَدَ طَلْحَةَ تَحْتَهُ، فَصَعِدَ
النَّبِيُّ ﷺ حَتَّى اسْتَوَى عَلَى الصَّخْرَةِ، فَقَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَقُولُ:
أَوْجَبَ طَلْحَةُ. [أخرجه الترمذي ( 1692)
حسنه الألباني] أي: أوجب طلحة الجنةَ بعمله. من صفاته
الخُلُقية:
1- الكرم:
كان يلقب بطلحة
الفيَّاض وطلحة الجُود وطلحة الخير؛ لِعِظَم ِكرمِه وجُودِه. قال قَبِيصَة
بن جابر: "ما رأيت أحدا أعطى لجزيل مالٍ من غير مسألة من طلحة بن عبيد الله".