ويقدر ذلك إمام المسجد الراتب أو من ارتضاه الناس إماما بالتشاور معهم أو على الأقل أهل الرأي منهم، ويكون ذلك حسب اجتماع المصلين كما سبق، فإن كانوا يجتمعون خلال عشرين دقيقة فلا حاجة إلى التأخير فوق ذلك بعد التحقق من دخول الوقت ، لما في ذلك من المشقة على الناس وتأخيرهم عن حوائجهم، ولأن تقديم الصلاة في أول وقتها أفضل كما هو معلوم، وفي الصحيحين: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رآهم اجتمعوا عجل، وإذا رآهم أبطئوا أخر، أي في صلاة العشاء. ولا ينبغي للإمام أن يؤخر إقامة الصلاة بحيث يشق على الناس فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به. خرجه الإمام مسلم في الصحيح. فننصحك بنصح الإمام المذكور وأنه لو أم الناس وهم يكرهونه لهذا الغرض وهو مشقته عليهم فإن صلاته لا تجاوز أذنيه، ففي سنن ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرا: رجل أم قوما وهم له كارهون... قال الحافظ العراقي: إسناده حسن. نسأل الله عز وجل أن يصلح الحال والمآل. والله أعلم. 41
2
89, 604
بين الأذان والإقامة - أخبار السعودية | صحيفة عكاظ
السؤال:
هل هناك وقت محدد بين الأذان والإقامة لكل صلاة؟
الجواب:
لا نعلم فيه وقتًا محددًا بين الأذان والإقامة، ما في وقت محدد لكن يتحرى الإمام الوقت المناسب ربع ساعة، أو ما يقارب ذلك حتى يتجمع الناس، إلا في العشاء كان النبي ﷺ إذا رآهم اجتمعوا عجل، وإذا رآهم أبطؤوا آخر عليه الصلاة والسلام، وإلا المغرب فإنه يبادر بها عليه الصلاة والسلام كان لا يبقى بعد الأذان إلا قليلا يصلي ركعتين بعد الأذان ثم يقيم ﷺ.
وأخبر الصحابة أنه كان في المغرب لا يؤخر الإقامة ولا يبقى بعد الأذان إلا مدة قليلة ثم يقيم بعدما يصلي الناس ركعتين بعد أذان المغرب، وأما الظهر والعصر والفجر والعشاء فيتحرى الإمام في ذلك الوقت المناسب الذي يجمع الناس ويرفق بهم إذا أذن ذهب يتوضأ، وقد يكون عليه غسل فلا يعجل إلا العشاء بزيادة فإنه لا يعجل إذا رآهم ما اجتمعوا فيتأنى حتى يجتمعوا وإلا الظهر في شدة الحر، إذا اشتد الحر في الظهر فله الإبراد لقول النبي ﷺ: إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم.
السؤال: في مسجد الحيً حدث خلاف بين إمام المسجد (متطوع وليس راتبا) وعدد من المصلين في صلاة الفجر حيث يرى إمام المسجد أن تقام صلاة الفجر بعد مرور 25 دقيقة على الأقل من التوقيت المدون بالتقويم حتى يتأكد من دخول وقت الفجر الصادق. وعدد من المصًلين لا يريدون أن تزيد الفترة بين الأذان والإقامة عن 20 دقيقة حتى يتمكنوا من الخروج لأعمالهم مبكرين، فما هو الرأي الصائب في هذه المسألة؟ تحقيق الحرص والاحتياط حسب ما يرى الإمام أم تحقيق مصلحة المصًلين ومراعاة أحوالهم لتجنب الفرقة والنفور؟ وما هي أقل مدة زمنية بالدقائق بعد الأذان (حسب التقويم) يمكن بعدها إقامة صلاة الفجر؟ جزاكم الله خيرا. الإجابة: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا حد للمدة التي تكون بين الأذان والإقامة فقد تكون ثلث ساعة وقد تكون أقل أو أكثر، والضابط أن تكون كافية لتهيؤ الناس للصلاة واجتماعهم لأداء الصلاة، وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال: يا بلال إذا أذنت فترسل في أذانك، وإذا أقمت فاحدر في إقامتك، واجعل بين أذانك وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله، والشارب من شربه، والمعتصر إذا دخل لقضاء حاجته، ولا تقوموا حتى تروني.
الضابط في المدة بين الأذان والإقامة - الشبكة الإسلامية - طريق الإسلام
تاريخ النشر: السبت 9 جمادى الآخر 1431 هـ - 22-5-2010 م
التقييم:
السؤال
أنا أسكن في سكن شركة في مدينة امسيعيد الصناعية، وعندنا مسجد في السكن ليس فيه إمام ولدينا مشكلة في وقت إقامة الصلاة. السوال هو: كم دقيقة ننتظر بعد الأذان كل صلاة ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم يأت في الشرع فيما نعلم تحديد زمن معين للانتظار بين الأذان والإقامة، وإنما تؤخر الإقامة بقدر ما يجتمع الناس للصلاة عادة على ألا يؤدي ذلك إلى خروج الوقت الاختياري للصلاة، لحديث جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر بالهاجرة، والعصر والشمس نقية، والمغرب إذا وجبت الشمس، والعشاء أحياناً يؤخرها وأحياناً يعجلها.. إذا رآهم اجتمعوا عجل، وإذا رآهم أبطأوا أخر. رواه البخاري ومسلم. وفي قوله إذا رآهم اجتمعوا عجل وإذا رآهم أبطأوا أخر دليل على مراعاة أحوال الجماعة في تقديم الصلاة وتأخيرها. قال الشوكاني: فيه ملاحظة أحوال المؤتمين والمبادرة بالصلاة مع اجتماع المصلين لأن انتظارهم بعد الاجتماع ربما كان سببا لتأذي بعضهم. وأما الانتظار قبل الاجتماع فلا بأس به لهذا الحديث لآنه من باب المعاونة على البر والتقوى.
- دعوة إلى حفل زفاف
- ارخص جامعات
- الأوقاف: 10 دقائق انتظار فقط بين الأذان والإقامة وتشديدات لنظافة المساجد - اليوم السابع
- The ritual قصة
- وقت الانتظار بين الاذان والاقامه مستجابه
- افضل كاسيت سيارة
- 1) كم مدة الانتظار بين الأذان والإقامة في الصلوات الخمس ؟
نوح العيسوي وكيل الوزارة لشئون المساجد, ود. أيمن أبو عمر وكيل الوزارة لشئون الدعوة, والشيخ أحمد عبد المنعم مدير عام التفتيش العام.
القصة الآنفة تنم عن مفارقات ومغالطات، أولها أن الوظائف الدينية التطوعية تتحول في يد جاهل بمقاصد الشرع إلى سلطة، فيغدو المسجد أو الجامع وكأنه أملاك خاصة. أذن النبي عليه السلام بتقديم الطعام على الصلاة. وكان إذا سمع بكاء طفل يخفف الأداء. وصاحب الشغل ليس مثل إنسان لديه وقت طويل لا يعلم كيف يقضيه، ويجد متعته في أن يطيل القعدة في المسجد كما يروق له. لو كنتَ مسلماً مقيماً في الصين مثلاً، وتعمل في مصنع من السابعة صباحاً حتى الخامسة عصراً، لن تطلب إطالة الوقت بين الأذان والإقامة، بل ستصلي بحسب ما يتاح من وقت لأن ثقافة العمل والإنتاج لا تقبل هدر الوقت. ويمكنك أن تصلي في فترة استراحة الغداء. ستبقى إشكالية المسلمين قائمة طالما أنهم عاجزون عن التفريق بين إسلام النص النقي، وبين إسلام السياقات التاريخية، وبين عصور التسلط الأيديولوجي.
- Messenger hotmail تسجيل الدخول
- استراحات للبيع في الرياض صغيره
- وظائف اس تي سي نساء
- ترحيل المخالفين لنظام الاقامة