ولكن الإفراط في الألعاب الإلكترونية والاستخدام الخاطئ لها والخطأ في استخدام الألعاب المناسبة لعمر الشخص، مثل ألعاب الفيديو العنيفة ، يؤدي إلى زيادة مستويات العنف عند الأطفال ، حيث أن لعب هذه الألعاب بشكل كبير قد يؤثر على تحكم الطفل بنفسه في العنف ال موجود في اللعبة ، وكلما زاد العنف في اللعبة زادت مكافأة الطفل. كما أن الألعاب الالكترونية تؤدي إلى العزلة عند الأطفال وتشويش تفكير الأطفال بين العالم الافتراضي والعالم الحقيقي، وقد لا تؤثر هذه الألعاب على الأطفال فقط، بل أيضا لها تأثير على الشباب ، وتتسبب الألعاب الإلكترونية في ترسيخ العديد من المعتقدات و الأفكار الخاطئة التي تختلف عن أصول المجتمع ومعتقداته وعاداته. وقد تتسبب أيضا الألعاب الالكترونية في ضياع الوقت عند الشباب والأطفال ، كما أنها تسيطر على عقول من يمارسونها وتؤدي إلى إدمانها ، كما ان الافراط في ممارسة الألعاب الالكترونية يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل امراض العيون وزيادة الوزن وأمراض المفاصل والعمود الفقري ، ومشاكل في التركيز والتواصل مع الآخرين. ولذلك ومن أجل تجنب سلبيات الألعاب الإلكترونية يجب على الآباء مراقبة آبائهم وتحديد أوقات معينة لممارسة الألعاب وعدم السماح لهم بممارسة الألعاب شديدة العنف.
موضوع تعبير عن الالعاب الالكترونية - المرسال
اسباب ادمان الالعاب الالكترونية:
تتمثل أهم اسباب ادمان الالعاب الالكترونية والتي تم رصدها وفق دراسات واحصائيات عملية وواقعية في:
أولا: حالة النشوة والإحساس بالقوة التي يشعر بيها الشخص في فضاء الالعاب الكترونية والتي يفتقدها في الواقع. ثانيا: نجاح الالعاب الالكترونية في قتل حالة الفراغ المادي والشخصي الذى قد يعانى منه كثير من الاشخاص خاصة في فترة المراهقة. ثالثا: الرغبة الجامحة في الهروب من العالم الواقعي بمشاكله وهمومه الى عالم الألعاب المرح. رابعا: التجديد والتحفيز الدائم الذى تتقنه شركات انتاج الالعاب الالكترونية اضافة الى حالة الاحساس بروح الفريق والتواصل التي تنتاب الشخص عند ممارسته الالعاب الالكترونية..
خامسا: ومن اهم اسباب ادمان الالعاب الالكترونية فشل الأسرة في التواصل الإيجابي والفاعل مع اطفالهم وأبنائهم. اضرار ادمان الالعاب الالكترونية:
لا يمكن ان نتجاهل اضرار ادمان الالعاب الالكترونية التي تمثل خطرا حقيقيا على الشباب الذين هم عماد الأمة وتتمثل اضرار ادمان الالعاب الالكترونية في:
أولا: تأثيرات شديدة الخطورة على الصحة تتمثل في:
-ألام أسفل الظهر وألام في الرقبة مع ضعف شديد في عضلات المثانة مع كسل شديد في العضلات واحساس دائم بالإمساك المزمن….. أضف الى ذلك شكوى دائمة من ألام العين وضعف النظر.
انتشرت الألعاب الالكترونية في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة جدا، حيث أصبحت حديث الساعة في أغلب الوقت، خصوصا بين فئات الشباب والأطفال والمراهقين الذين يقضون معظم أوقاتهم أمام هذه الألعاب الالكترونية و التي لها العديد من الإيجابيات ، ولكن بالطبع فإن الافراط في استخدامها بصورة خاطئة يتسبب في العديد من السلبيات وهذا ما سوف يتم عرض في موضوع التعبير التالي. تعبير عن الألعاب الإلكترونية الألعاب الالكترونية هي العاب تفاعلية يتم لعبها باستخدام العديد من الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل الحواسيب و الهواتف المحمولة والأجهزة المخصصة للالعاب فقط ، ويوجد عدة انواع من الالعاب الالكترونية اهمها واشهرها ألعاب الفيديو، حيث يعتقد الكثير من الأشخاص أن الألعاب الإلكترونية هي ألعاب الفيديو ، ولكن أيضا هناك أنواع أخرى من الالعاب الالكترونية مثل الألعاب الصوتية منها لعبة ماكينة الحظ ولعبة الكرة والدبابيس والألعاب الإلكترونية لها العديد من الايجابيات ، كما ان الافراط بها يؤدي الى العديد من السلبيات، وعن ايجابيات الألعاب الإلكترونية للأطفال فإنها تحتل جزء كبير جدا من حياة الأطفال والشباب ، فقد أثبتت الكثير من الدراسات حول تأثير الالعاب الالكترونية على الاطفال والمراهقين انها تعلم الالتزام بالتعليمات والأوامر، وتعلم المنطق خلال ممارستها والابتعاد عن المشاكل، بالإضافة إلى تنمية القدرات العقلية الأخرى مثل القدرة على القيام بمجموعة من المهام في نفس الوقت ، والقدرة على مزامنة حركة اليدين مع اللاعبين، والقدرة على التخطيط وسرعة البديهة وادارة الموارد والتحليل ، وغيرها من الفوائد التي تساعد على تنمية القدرات الذهنية المختلفة و العقل ، وتختلف هذه القدرات حسب الألعاب التي يمارسها الشخص ويمكن الاستعانة بالالعاب الالكترونية في العديد من المجالات الهامة مثل التعليم ، حيث يمكن استخدام هذه الألعاب كواحدة من الوسائل التعليمية ، ما يجعل التعليم من الأمور الممتعة للأطفال والشباب ، حيث يمكن استخدام ، الألعاب الإلكترونية مثل المحاكاة في تعليم الأمور الصعبة والمعقدة ، مثل الألعاب التي تحاكي الطيران والتي تعتبر أشهر الألعاب، إلى جانب العديد من ألعاب المحاكاة الأخرى مثل محاكاة صيانة السيارات.
- اخبار اسرائيل العاجلة
- معهد البترول والغاز الطبيعي (تدريب منتهي بالتوظيف) - حلول البطالة Unemployment Solutions
- النقل الجامعي جامعة المجمعة
- الهجرة الى اوكرانيا
- نموذج امتحان توظيف البنوك
- الألعاب الإلكترونية
- طلب المنتجات | مصرف الراجحي
- ندوه عن الالعاب الالكترونيه مختصره
- ما هو خشب hdf
- شروط دبلوم تربوي جامعة الملك خالد
لماذا يشتري الناس أجهزةَ ألعاب إلكترونية ولا يشترون حاسباتٍ شخصية؟
• نستطيع أن نلعبَ الكثيرَ مِن الألعاب الإلكترونية علي حاسباتنا الشخصيَّة، فلماذا يقوم هواةُ هذه الألعاب بشِراء أجهزة متخصِّصة للألعاب الإلكترونيَّة؟
هناك العديد مِن الأسباب منها:
• أجهزة الألعاب الإلكترونية عادةً ما تكون أقلَّ سعرًا. • لن تنتظرَ فترة طويلة لكي تبدأ في استخدام اللعبة التي تُريدها، وذلك كما يحدُث مع الحاسِب الشخْصي الذي ننتظره حتى يَنتهي مِن تحميل نِظام النوافذ. • لأنَّ هذه الأجهزة مصمِّمة لتكون جزءًا مِن أجهزة الترفيه المنزليَّة؛ لذلك نجد أنَّه مِن السهل توصيلها بجهاز التليفزيون والأجهزة الأخرى، بينما توصيل الحاسِب الشخصي بهذه الأجهزة ليس بنفْس السُّهولة. • لا توجد بها القيودُ على الاستخدام كما هو الحال مع الحاسِب الشخصي الذي يلزم لتشغيلِ بعضِ الألعاب عليه أن يكونَ كارت الصوت والشاشة بمواصفات معيَّنة، وإذا لم توجدْ هذه المواصفات على الحاسِب فإنَّ اللعبة لن تعمَل. • مصمِّمو الألعاب الإلكترونيَّة يعلمون بشكلٍ دقيق مُواصَفاتِ الجهاز الذي ستعمل عليه ألعابُهم؛ ولذلك يصممونها بشكلٍ متوافق تمامًا معها، بعكس الألعاب الإلكترونيَّة على الحاسبات الشخصية، فمِن الممكن أن يتمَّ تشغيلها على أجهزة بمواصفاتٍ متعدِّدة ومختلفة.
ندوه عن الالعاب الالكترونيه الخطيره
وكانتْ لعبة "بونغ" محاكاة مبسَّطة لرياضة كُرة الطاولة يمثِّل فيها المضربان بمستطيلين يتحرَّكان على طرَفي الشاشة عن طريقِ مقبضين في الجهاز تتحرَّك بينهما كُرة مربَّعة الشَّكْل. أقبل العامَّة على هذه اللُّعْبة لدَى اختبارها لأوَّل مرَّة في مقهًى، واستطاعتِ الشرِكة في مدَّةٍ وجيزة تحقيقَ نجاح كبير بتسويق أكثرَ مِن مائة ألف نُسخَة من هذا الجهاز. ومع تطوُّر الحاسوب الشَّخْصي بات تراجُع أجهزة ألعاب الفيديو سَريعًا لدرجة جعلتْ بعضهم يصرِّح بأنَّ نهاية هذه الأجهزة أصبحتْ وشيكةً، وأخذتِ الشركات الكبيرة تتخلَّى واحدةً تلوَ الأخرى عن برامجها التطويريَّة في هذا المجال، إلا أنَّه في عام 1995 طرحتْ شركة يابانية عملاقة جهازَ محطة الألعاب Play Station المزوَّد بمكتبة واسعة مِن الألعاب بإمكانات عالية مِن حيثُ الصوت والصورة والسُّرْعة، وسرعان ما حذتْ حذوَها شركات يابانيَّة أخرى مما بعَث مِن جديد السِّباق على تطوير أجهزة الألْعاب وبرامجها وتسويقها. وظهرتْ ألعاب إلكترونيَّة مستقلَّة عن الحاسوب، أو متَّصلة به يتحكَّم بها المتعلِّم وَفقَ أوامره ضمنَ برامج الذكاء الصناعي، والروبوت ( الإنسان الآلة)، التي تُقلِّد أعمال الإنسان في حياته اليوميَّة، مما أكسب هذه الأجهزةَ والألعاب الملحَقة بها تنوعًا واسعًا في التقنيات، وسمَح بإشغال حواس عدَّة كالبصر والسمع واللمس بإتقانٍ أكثر.
الألعاب الإلكترونية
( electronic games)
الألعاب الإلكترونية electronic games رافقتِ الحاسوب حين ظهوره، وسوف نتعرَّف - من خلال الأسطر القليلة - على تاريخ نشأةِ الألعاب الإلكترونيَّة وأنواعها وسلبياتها. تاريخ نشأة الألعاب الإلكترونية:
ترجِع بداية الألعاب الإلكترونيَّة إلى عام 1953 عندَما تمكَّن بعض المختصِّين من إظهار " قملة " على شاشةٍ كبيرة مِن المصابيح وتحريكها باستخدامِ حاسوب ضخْم بلغتْ كلفته حينذاك ملايين الدولارات، تلتْها بعدَ ذلك محاكاة مبسَّطة لألعاب مثل الضامَّة والشطرنج. وفي عام 1960 لاقت لعبة حرْب الفضاء space-War التي صمَّمها ثلاثةُ طلاَّب من معهد مساشوستس التقني MIT نجاحًا جعل الشركات المنتجة تقدِّمها هديةً قيِّمة مع الحاسوب، وفي هذه الأثناء صمَّم رالف باير Ralf Baer أوَّل جهاز بيتي لألعاب الفيديو أسماه: مانيافوكس أوديسي Magnavox Odyssey ، وكان يحوي ثلاث عشرة لعبة محملة على ستة أشرِطة. وعام 1972 شهد حدثًا بارزًا في تاريخ الألعاب الإلكترونيَّة فقد أسَّس كلٌّ من نولان بشنيل Nolan Bushnell وتيد دابني Ted Dabney شركة ألعاب إلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية، وطرحَا لعبة " بونغ " Pong التي سرعانَ ما لاقت نجاحًا منقطع النظير.
للوهلة الأولى قد يثير عنوان ادمان الالعاب الالكترونية عند القارئ الاستغراب والتحفظ فقد يظن البعض أن الأمر من البساطة والسطحية من ان نطلق عليه لفظ الادمان وفى حقيقة الأمر ان تلك الرؤية المبسطة لحالة ادمان الالعاب الالكترونية من الخطأ بمكان ان تكون استراتيجية تعاملنا مع هذا الملف باستهتار او تهاون فحالة الادمان تتمثل في حالة سلوكية ونفسية لا يستطيع الشخص فيها الابتعاد عن الشيء أو السلوك الذى اعتاد دوما على القيام به وتلك الحالة النفسية ينتج عنها العديد من الآثار السلبية التي تخلف العديد من الأضرار النفسية والاجتماعية بل وايضا الصحية شديدة الخطورة على الفرد والمجتمع وفى حقيقة الأمر هذا التصور ينطبق بكل مقوماته على ملف ادمان الالعاب الالكترونية …..
وقبل ان نبدأ في مناقشة هذا الملف لابد ان نشير الى ان ادمان الالعاب الالكترونية لا يقتصر وفقط على مجرد العاب مسجلة مسبقا على حاسوبك الشخصي أخي الكريم …. بل يمتد الأمر في كثير من الأحيان الى ادمان الالعاب الاونلاين وهى قد تكون اشد خطرا من ادمان الالعاب الالكترونية التي قد تكون على هاتفك الجوال او حاسوبك الشخصي ويشاركها في الخطورة ايضا ادمان الالعاب الفيديو لما ينتج عنه في حالة ادمان الالعاب الاونلاين و ادمان الالعاب الفيديو من تكلفة مادية ومالية سواء أكانت تنفق في نوادي العاب الفيديو و الاونلاين أو تنفق في تحويل مالي خاص بالشركات المنتجة لتلك الالعاب التي دائما يحرص منتجيها على تطويرها لزيادة الانفاق المالي عليها وكل هذا غالبا يكون فوق طاقة الشريحة العمرية المتمثلة في المراهقين والاطفال الاكثر استهلاكا وتعاملا مع تلك الالعاب ومن هنا يدفع ادمان الالعاب الاونلاين وادمان الالعاب الفيديو بعض المراهقين الى السرقة من الوالدين او المنزل لتلبية رغباته المتجددة من تلك الألعاب …
لذلك نؤكد أن ادمان الالعاب الاونلاين وادمان الالعاب الفيديو أخطر أنواع ومظاهر ادمان الالعاب الالكترونية ، وهذا كله يقودنا الى الاشارة الى ملف هام جدير بالانتباه والدراسة وهو:
ادمان الأطفال على الألعاب الالكترونية:
هي ظاهرة تتمثل في الاعتياد الكامل والمستمر لدى الطفل على ممارسة الالعاب الالكترونية عبر وسائل وسيطة بشكل دائم يؤثر على نشاطه الطبيعي كطفل ويجعله في حالة انفصال دائم عن الحياة الطبيعية مخلفا حالة من التعلق الشديد بتلك الالعاب تحتل وجدان الطفل في يقظته ونومه ….
- ملخص مباراة الاهلي السعودي والعين الاماراتي
- طريقة تشغيل البروجكتر على الجوال
- طريقة تسديد واصل
- اعضاء مجلس الشورى الجدد